Monday, June 6, 2011

Lebanon Real Estate News - أخبار العقارات في لبنان


Don't just wait, register now and post your Classified for Free in www.freesimsar.com

Please Join and Follow: (Lebanon real estate and cars search engine)
properties in Lebanon
Properties in Beirut and cars In Lebanon



صوما: القطاع العقاري يمرّ في فترة هدوء ولن يشهد انهيارات
الطلب لم يتوقف على الشقق السكنية دون الـ 400 ألف دولار
حركة إعمار في وسط بيروت. (وسيم ضو)
صحيح ان الاقتصاد الوطني برمّته يشهد ركوداً غير مسبوق من جراء الازمة الحكومية فضلا عن "ربيع التغيير" في المنطقة العربية، لكن القطاع العقاري في لبنان "لا يزال بالف خير، اذ يمرّ بفترة هدوء لكنه لن يشهد انهيارات".

هذا ما اكده رئيس جمعية منشئي الابنية وتجارها ايلي صوما لـ"النهار"، لافتا الى ان الطلب على الشقق السكنية دون سعر الـ400 الف دولار في بيروت والمناطق لم يتوقف ولم يتأثر بفترة الهدوء، وذلك يعود الى القروض الميسّرة التي تمنحها المؤسسة العامة للاسكان ومصرف الاسكان والمؤسسة العسكرية للاسكان، التي تقدم مجتمعة 11 الف قرض سكني سنويا، مما يهدئ السوق المحلية فضلا عن مسارعة المواطنين الى الافادة من هذه القروض خوفا من توقفها مستقبلا.
وأعلن ان فترة الهدوء التي تسود القطاع حيال الشقق التي يزيد سعرها عن 400 الف دولار وخصوصا في العاصمة، مردّها الى عدم الاستقرار السياسي والتناحر بين الاطراف، "وهذا الهدوء قد يؤدي الى خفض قيمة الشقة التي يبلغ سعرها بين الـ400 الف ومليون دولار، بنسبة 10% وليس اكثر". واستبعد ان يسبب انخفاض اسعار الشقق أزمة عقارية باعتبار "ان بعض التجار قد يحتاج الى سيولة، فيُرضي الشاري بخفض السعر بغية تيسير البيع".

بلدية بيروت
واشار صوما الى ان بلدية بيروت استجابت لحل مشكلة بيع الفضلات العقارية – ورد في المطالب ضمن كتاب رفعته الجمعية الى رئيس بلدية بيروت بلال حمد-، موضحا ان المقصود هو العقار الذي يقع بين منطقتين ارتفاقيتين، "بما يُرضي تاجر البناء والدوائر الهندسية في البلدية".
وقال ان الدوائر العقارية بدأت تستجيب لمطالب الجمعية التي رفعت اخيرا الى وزير الاشغال العامة والنقل غازي العريضي والمدير العام للتنظيم المدني ايلي الطويل في شأن تبسيط المعاملات الادارية.

شركات طفيليّة!
■ هل يؤثر افلاس احدى شركات الوساطة العقارية كشركة "نور القابضة" سلبا على القطاع؟
نفى صوما اي تأثير، وقال ان تلك الشركة ومركزها دبي، "افتتحت فرعا لها في بيروت اثر الازمة المالية العالمية والافلاسات التي شهدها الاقتصاد العالمي وبينها دبي، وكانت تمارس مهنة الوساطة العقارية في لبنان، "فتحقق ارباحا من جراء العمولات".
واشار الى ان افلاسها مرده "عدم ممارسة الاداء على نحو مهني يحفظ حقوق طرفي العقد". ودعا الراغبين في بيع شقة او شرائها الى التعاون مع نقابة الوسطاء العقاريين "التي عقدت جمعية تجار البناء معها بروتوكول تعاون بغية تفادي اي اخلال في تنفيذ عقود البيع". 
مكارم
المدير العام لشركة "رامكو" العقارية رجا مكارم، اكد لـ"النهار" ان شركة "نور العقارية" "طرحت في السوق مشاريع لم تنفذها، كمشروع "جزيرة الارزة" في البحر المتوسط قبالة الشاطئ اللبناني. ونفى بــــدوره ان يكـــون لافـــلاسها اي اثر على القطاع او ان تكون الاسعار قد تأثرت سلبا، "رغم ان فترة هدوء تسوء السوق العقارية بعد غليان شهدته على مــدى الاعــــوام الخمســـة الماضية".  
هيثم العجم 













No comments:

Post a Comment