Wednesday, June 29, 2011

Freesimsar Latest Real Estate and Cars in Lebanon

Lebanon Real Estate News - أخبار العقارات في لبنان


Don't just wait, register now and post your Classified for Free in www.freesimsar.com

Please Join and Follow: (Lebanon real estate and cars search engine)
properties in Lebanon
Properties in Beirut and cars In Lebanon


More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free.




فدعوس: ارتفاع أسعار الأراضي في المدن أدى إلى "قوننة الاستغلال العقاري"
اللبنانيون عاجزون عن التملّك فيما الأجانب يحتكرون السوق دون سواهم!



تتجه عملية تملك الأجانب في لبنان الى تحقيق عاملين اساسيين: الإستثمار المالي والعقاري في مشاريع منتجة، والكثافة المشبوهة التي تغير واقعاً ديموغرافياً وثقافياً. فالأول ان حصل ضمن اطر القوانين، يعود بالمنفعة الاقتصادية على ابناء البلد وضمن شروط محددة ومدروسة. اما الثاني فيحصل في ظروف مشبوهة وتخطي القوانين والنسب الديموغرافية، اذ الحق ضرراً بالنمو الإجتماعي مع ارتفاع قيمة العقارات والشقق على نحو غير منطقي وغير مبرر، مما جعل اللبنانيين عاجزين عن التملك في وطنهم في ظروف خانقة بخلاف الأجانب الذين باتوا يعتبرون السوق العقارية اللبنانية حكرا عليهم.

رئيس الاتحاد العربي للمساحة نقيب الطوبوغرافيين المجازين سركيس فدعوس رأى ان ارتفاع اسعار الاراضي والعقارات في المدن على نحو خيالي، ادى الى قوننة "استغلال آخر شبر في العقار نظراً الى سعره المرتفع"، اذ يتجاوز سعر المتر المربع آلاف الدولارات في العاصمة مثلاً، بما ادى الى جعل المدن وخصوصا بيروت كتلاً من الاسمنت والحديد في غياب شبه كلي للمساحات الخضراء والمتنزهات والحدائق العامة، فضلا عن كثافة ديموغرافية خانقة وتلوث بيئي.
واشار الى ارتفاع اسعار الأراضي على نحو دراماتيكي وغير منطقي لا يتلاءم والقدرة الشرائية للمواطن، "اذ بات تملك عقار او منزل حلماً صعب المنال لنحو 90% من المواطنين، بخلاف الأجانب الذين يجدونها فرصة لشراء ما أمكنهم من الاراضي". ولاحظ ان السيولة الكبيرة التي يحصل عليها الاجانب من جراء بيع الاراضي غير قابلة للإستثمار "مما حوّل القطاع ريعيا وغير منتج تفيد منه فئة صغيرة جداً"، داعيا الى ضبط الاسعار ووضع دراسة سكنية واستثمارية واعادة النظر في مدخول المواطنين بغية تحقيق التوازن المنشود في عمليات النمو".
■ لكن ثمة عددا كبيرا من الاراضي وخصوصاً في البقاع غير ممسوحة عقاريا، ما دور النقابة؟ 
يمكن النقابة ان تتدخل بالتعاون مع وزارة المال ومصلحة المساحة وفق فدعوس، لتكلف مكاتب طوبوغرافية القيام بأعمال المسح والتحديد والتحرير والكيل "فتؤرشف هذه الخرائط رقمياً وتصبح ذات مرجعية معتمدة. هذا المشروع توقف راهنا لأسباب تمويلية، وآمل في ان يعاد اطلاقه فور توفير الاعتمادات اللازمة".
وعن الحلول لوضعية المنازل في البلدات والقرى الموروثة ولا سند تملك فيها، لفت الى ان هذا النوع موجود في معظمه في القرى والمناطق غير الممسوحة، "والحل يبدأ عبر القيام بأعمال المسح والتحرير واصدار سندات الملكية بالتعاون مع مخاتير القرى والمجاورين، وبتسهيل اجراء معاملات الانتقال والفراغ بإعفائها ولمرة واحدة من رسوم التسجيل والضرائب تسهيلا لحل قضيتها، قبل اخضاعها بعدها الى القوانين المرعية".

مسح الحدود
■ للبنان حدود متنازع عليها برياً وبحريا، ما دور النقابة في هذا المجال؟ 
قال فدعوس عند حصول التحرير في الجنوب عام 2000، ارسلت النقابة الى مجلس الوزراء ومجلس النواب والوزارات المختصة ووزارة الدفاع وقيادة الجيش كتبا رسمية وضعت فيه كل امكاناتها العلمية في خدمة الدولة بغية تحديد الخطوط الحدودية، "ونوجه اليوم الدعوة عينها لنضع خبراتنا العلمية والتقنية في مجال ترسيم الحدود وخصوصا البحرية منها لما لها من اهمية اقتصادية كبرى بعد الكشف عن وجود آبار نفطية فيها".
■ كيف يمكن الافادة من الحقول النفطية المكتشفة قبالة البحر في الجنوب؟ 
اشار الى ان الافادة ليست في مجال واحد، "اذ ستشكل تغييراً جذرياً في الاقتصاد بحيث يتحول من خدماتي الى صناعي منتج. علما ان هذه الآبار ليست موجودة في الجنوب فحسب، انما قد تكون على طول الساحل اللبناني".
■ وهل يمكن تقدير قدرة تخزين هذه الحقول وكيف؟ 
بوجود التقنيات الحديثة وخصوصا الصور الرادارية للأقمار الصناعية والصونارات الخاصة البحرية، قال فدعوس انه يمكن تحديد الكميات بدقة وعلى اي عمق واشكال الخزانات الطبيعية حيث يوجد النفط، كاشفا ان الغرب والعالم كانا "يعرفان وبدقة اماكن وجود النفط في المياه اللبنانية ومنذ مدة بعيدة. ودورنا اليوم ان نحافظ على هذه الثروة ونبدأ باستثمارها في أسرع وقت".
هيثم العجم      
( haytham.ajam@annahar.com.lb )      



More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free.



No comments:

Post a Comment