Sunday, September 11, 2011

Real Estate Lebanon News - أخبار العقارات في لبنان


Lebanon Real Estate News - أخبار العقارات في لبنان


Don't just wait, register now and post your listing for Free in www.freesimsar.com
Please Join and Follow: (Lebanon real estate and cars search engine)
properties in Lebanon
Properties in Beirut and cars In Lebanon



More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free







العلايلي لـ"النهار": لا هبوط في أسعار العقارات لأن كتلة دين التجار ليست كبيرة
اقترحنا تحويل أموال نقابة المهندسين إلى أوروبوند للإفادة منها... لكنهم رفضوا
!
النقيب السابق بلال العلايلي.
 يرى نقيب المهندسين السابق بلال العلايلي ان أسعار العقارات ستحافظ على استقرارها مع فوارق طفيفة رغم التباطؤ في حركة المبيعات في المناطق الساحلية ( %-17) مقابل ارتفاعها في الجبال (+5%)، وذلك لان كتلة دين التجار للمصارف ليست كبيرة "وقد لا تتجاوز  %20". واذ استغرب التأخير في اصدار المجموعة القانونية "التي تتيح رفع مستوى الاداء والمحافظة على حقوق المهندس"، تمنى عدم نسب بعض الانجازات لمجلس النقابة الحالي كالوصفة الزراعية مثلا.

شهدت السوق العقارية في لبنان تباطؤاً ملحوظاً بعد زخم كبير شهده القطاع في الاعوام الماضية، بدليل تراجع المبيعات 17% في الاشهر الخمسة الاولى، وذلك وفق العلايلي، لتركز الطلب على اللبنانيين (مقيمين ومغتربين) الباحثين عن مسكن للاستخدام الشخصي، علما ان الطلب يتجه نحو المساكن الاصغر حجماً. لكنه استبعد تراجع الاسعار "اذ ستبقى قريبة نسبياً من الاسعار الراهنة"، مشيرا الى تحوّل في السوق نحو ضواحي بيروت و الجبال "لاتساع الهوة بين القدرة الشرائية للمقيمين واسعار المساكن". ويتركز معظم الطلب على الشقق التي تقل مساحتها عن 200 متر مربع. وبحسب إحصاءات نقابة المهندسين، تراجعت مساحات البناء المرخصة من 8 ملايين و724 الفا و939 متراً مربعاً في الاشهر السبعة الاولى من 2010 الى 8 ملايين و450 الفا و404 متراً مربعاً في الفترة عينها من 2011. وتراجعت المبيعات في بيروت 7% بين 2006 و2010 بينما شهدت الضواحي والجبال ارتفاعا قارب الـ5% للفترة عينها.
■ تحدث بعضهم عن الصناديق المالية للنقابة وعن فوائد اموالها. علماً أن المبلغ الاحتياطي المتراكم ارتفع 72% خلال سنوات ولايتكم الثلاث  الاخيرة؟
قبلا، اراد العلايلي الاشارة الى انه تقدم باقتراح لتحويل اموال النقابة المجمدة الى أوروبوند والافادة من فائدة قيمتها 8.75% وكوبون يدفع كل 6 اشهر، مع اعادة توظيفه بفائدة 4%، اي بمردود 10% على خمس سنوات، "وهذا كان ليؤمن مردودا مرتفعا، لكنه رفض من بعض النقباء السابقين. واستطعنا توظيف 25 مليون دولار فقط من المحفظة المالية، بما كان سيوفر على النقابة التفاوض سنوياً على نسبة الفوائد لخمس سنوات".
وتعقيبا على ما يتردد في موضوع الفوائد، رأى "ان من سرّبها اعتبر، ولغاية في نفس يعقوب، أن القيمين على اموال الصندوق كانوا سيبقون الفوائد ثابتة. لذا، الحديث عن الفوائد مردود جملة وتفصيلا، فالفوائد تحركت بوتيرة تصاعدية بين 2008 و2009 و2010 مع تحسن المحفظة المالية لأموال النقابة". واوضح انه في الـ2011، يوم حان استحقاق الفوائد "استطاع القيمون على اموال صناديق النقابة زيادة الفوائد عن 2010 بسبب الوفر المحصل وقيمته 44 مليار ليرة. وهذا انجاز للمجلس السابق". وبالنسبة الى الارقام المتداولة عن الزيادة المقدرة بمليار و600 مليون ليرة، تمنى مراجعة طريقة الاحتساب للوصول الى الارقام "التي لا تتعدى 25% مما هو متداول".
وعن اهمية الصناديق المالية لنقابة المهندسين ودورها، قال العلايلي ان اغلبية المهندسين من الاستشاريين يدفعون ضرائبهم كاملة للدولة، وهم مكلفون مباشرة من وزارة المال. "لكنهم لا يفيدون من خدمات الدولة اي لا من الضمان الاجتماعي أو تعاونية الموظفين. وهذا يعني ان ليس لديهم تغطية صحية أو اجتماعية أو تقاعدية. وتحل هذه الصناديق في النقابة محل الدولة لناحية تقديم جزء من تلك الخدمات الاستشفائية و التقاعدية". ورأى ان صندوق التقديمات الاجتماعية يكتسب اهمية خاصة بسبب الاعباء والمسؤوليات، "ومع الارتفاع الكبير في كلفة الاستشفاء، فإن تأمين مداخيل جديدة لاستمرارية هذا الصندوق هو من الهواجس الكبرى للنقابة".
واشار العلايلي الى ان المعدل الوسطي لزيادة اعداد المنتسبين الى النقابة بين الاعوام 2004 و2009 بلغت نحو 22%، كما أن عدد الحالات نسبة الى عدد المنتسبين يراوح بين 16 و17% (بدون حالات الطوارئ والولادات) "وهذه نسبة مقبولة نظرا الى تدني خدمات الرعاية الصحية الموجودة في باقي البلدان، اذ تراوح هذه النسبة بين 9 و13% في الولايات المتحدة واوروبا".
ولفت الى ان نسبة زيادة عدد الحالات الاستشفائية هي 21.6% في 2009 مقارنة بالـ2005، بينما زادت نفقات الصندوق 51% عام 2009 مقارنة بالـ2005. اما كلفة المنتسب فزادت من 264 دولارا في 2005 الى 326 دولارا عام 2009 بزيادة 23.5%. "ويشكل بند الاستشفاء 84% من اجمالي النفقات في ما عدا العامين 2007 و2008، حين شكّل 78% من اجمالي النفقات وذلك لوجود عقد التأمين على الحياة". وتحدث عن دراسة اكتوارية شاملة للصندوق بغية استقراء ما سيؤول اليه في العقد المقبل، فضلا عن اقتراح مجموعة من الحلول للمحافظة على التوازن بين التدفقات النقدية والنفقات حتى 2019. "وتكمن أهمية الدراسات الاكتوارية في قدرتها على الاستقراء لمدى 10 سنوات أو اكثر، مع الاخذ في الاعتبار بأن هذه الصناديق مبنية على فرضيات نظرية عبر الاحصاءات السابقة. لذا، هي بحاجة الى المراجعة كل 3 سنوات للتأكد من صحة تلك الفرضيات".
"النهار"     




http://www.annahar.com/content.php?priority=1&table=eco&type=eco&day=Mon




More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free





No comments:

Post a Comment