Thursday, July 21, 2011

Lebanon Real Estate News - أخبار العقارات في لبنان


المستثمرون القادمون من بلاد الاغتراب يطمحون إلى الاستقرار في وطنهم
اطمئنان حيال ثبات السوق العقارية وتخوّف من البيروقراطية الإدارية


Don't just wait, register now and post your listing for Free in www.freesimsar.com
Please Join and Follow: (Lebanon real estate and cars search engine)
properties in Lebanon
Properties in Beirut and cars In Lebanon


More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free.


توقعت شركة "كولدويل بانكر" العقارية أن يشهد لبنان هذا الصيف ارتفاعاً كبيراً في اسعار العقارات، واشارت إلى أنه من أهم عوامل انتعاش العقار في لبنان الطفرة السياحية وعدد السياح المتزايد سنة تلو الاخرى. في المقابل، ثمة مستثمرون جنوا ارباحا من جراء استثماراتهم في القطاع العقاري في لبنان، بخلاف مستثمرين آخرين سبروا غمار البيروقراطية الادارية ولم يفلحوا في جني الارباح فعادوا الى بلاد الاغتراب "بخفي حنين".

على هامش "المؤتمر الدولي للاغتراب اللبناني 2011"، الذي عقد اول من امس في فندق "فور سيزنز"، في رعاية الرئيس سعد الحريري ممثلا بالامين العام لـ"تيار المستقبل" احمد الحريري، جالت "النهار" على عدد من المستثمرين المغتربين الذين حضروا المؤتمر، اذ شرحوا انطباعاتهم حيال مناخ الاستثمار في لبنان في ظل اجواء تفاؤلية حيال استقرار الاوضاع السياسية في لبنان، عكس ما يحصل في المنطقة العربية.
بالارقام، ثمة نسب تدل على ان حركة العقارات نحو الارتفاع بين 10 و15% حتى سنة 2013 بفعل اهتمام المستثمرين اللبنانيين والعرب في توظيف استثماراتهم في القطاع العقاري اللبناني.
ولفت احد المستثمرين الى انه يطمح في ان يستثمر في القطاع العقاري في لبنان، حيال شراء اراض او شقق ليبيعها مجدداً، "او للاستقرار النهائي في الوطن الام". لكنه ابدى تخوفه من البيروقراطية الادارية "التي تعوق عمليات الاستثمار وتضيع الوقت، فلا يفيد المستثمر ولا القطاع". لكن مستثمرا آخر ابدى تفاؤله في مستقبل القطاع باعتبار ان الاوضاع في لبنان تسير نحو الاستقرار السياسي والامني، وان العقبات الادارية يمكن ان تذلل، باعتبار ان لبنان وحده في المنطقة ملاذا آمنا وهو عامل مشجع للمستثمرين بغية الاستقرار في بلدهم.  مستثمر ثالث خابت استثماراته في لبنان بسبب وقوعه في افخاخ، اضطر على اثرها للعودة الى بلاد الاغتراب ليبني نفسه مجدداً وينهي حياته بعيدا من ارض أجداده.
في المقابل، لفتت "كولدويل بانكر" الى ان القيمة الإجمالية للمبيعات العقارية في لبنان حققت رقماً قياسياً بلغ 10,576,2 مليارات ليرة (نحو 7 مليارات و50 مليون دولار) عام 2009، أي بارتفاع نسبته  8,3 % على أساس سنوي. ولما كان هذا الارتفاع قد تزامن مع ارتفاع أقل لعدد هذه المبيعات، فقد ارتفع متوسط قيمة الصفقة العقارية الواحدة في 2009 بنسبة %5,8 ليصل إلى 126,5 مليون ليرة (نحو 84 ألف دولار)، مما يدل بوضوح على ان أسعار العقارات في لبنان لم تتراجع كما حصل في أسواق المنطقة.
بيروت باتت متخمة بالمباني، لكن شراء شقة أو عقار فيها أو في ضواحيها القريبة بات حكراً على المضاربين والأثرياء والمهاجرين والرعايا العرب والأجانب. أمّا الطلب المحلي، فبات يتركّز على المناطق البعيدة من العاصمة نسبياً. وفي هذا السياق، توقع خبراء أن يواصل سعر المتر المربع ارتفاعه إلى 2200 دولار في نهاية 2011 لتضع أكثرية الأسر، خصوصاً الجديدة منها، خارج نطاق القدرة على توفير مسكن.

تفاؤل في المستقبل
رئيس جمعية منشئي الابنية وتجارها ايلي صوما، ابدى تفاؤله باستقرار القطاع حاضرا ومستقبلا حيال اسعار الاراضي والشقق الكبيرة، المتوسطة والصغيرة. لكنه اوضح انه يمكن ان يخفض بعض اصحاب الشقق المتوسطة من سعر الشقة بنسبة 10% بسبب حاجتهم الى السيولة المالية، فيلجأون الى بيعها على وجه السرعة من دون ان يؤثر ذلك على ثبات القطاع ومتانته. وقال "أن التعميم الذي أصدره مصرف لبنان، ومنح بموجبه حوافز للمصارف التجارية في مقابل تقديمها قروضاً سكنية، كان الحافز الأهم لاستمرار بيع الشقق السكنية، اذ تقدم المصارف التجارية راهنا قروضاً لفترة بين 20 و30 سنة، وبفائدة 5.9 % وما دون".
واشار صوما الى أن 25 الف شقة كانت تشيد سنوياً في الاعوام السابقة، لكن بعد بدء الأزمة المالية العالمية "زدنا حجم الشقق المعروضة ففي نهاية 2009 و مطلع2010 عُرضت 35 ألف شقة جديدة للبيع بغية الحد من ارتفاع الأسعار"، ولفت إلى أنه حتى تشرين الثاني 2010 بيعت نحو 20 ألف شقة في جميع المناطق، "وهذا عامل يشجع المطورين العقاريين على المزيد من تشييد المباني، وخصوصا ان الطلب كبير على الشقق الصغيرة والمتوسطة".
تبقى العبرة في المستقبل، فهل سيتمكن ذوو الدخل المحدود من تملّك شقق سكنية اسوة بالمقتدرين، في ظل قوانين عادلة تحمي المواطنين كافة؟


http://www.annahar.com/content.php?priority=3&table=eco&type=eco&day=Fri




More than 600 Classifieds in our free search engine, VISIT NOW www.freesimsar.com for more properties and cars, try our advanced search to easily filter the results. Freesimsar where sellers meet buyers for free.

No comments:

Post a Comment